السماح للشاحنات الخضار والفواكه السورية بالمرور من معابر العراق إلى الأردن

السماح للشاحنات الخضار والفواكه السورية بالمرور من معابر العراق إلى الأردن
أكدت مصادر أن  الجانب العراقي وافق على طلب سورية السماح للشاحنات السورية بالمرور ترانزيت من معبر طريبيل إلى الأردن.
وأفادت المصادر حسب صحيفة الوطن بأن الجانب العراقي سمح للشاحنات السورية المحملة بالخضار والفواكه بالعبور ترانزيت إلى الأردن، والعودة إلى سورية، عبر معبر التنف السوري إلى الوليد العراقي، والخروج من معبر طريبيل العراقي إلى معبر الكرامة الأردني.
ويأتي هذا الإجراء بعد مطالبة غرفة صناعة دمشق وريفها ومحافظة السويداء بفتح معبر ترانزيت التنف عبر الأراضي العراقية إلى الأردن لاستمرار تصدير البضائع السورية المنشأ، بشكل مؤقت، وخاصة بعد تعذر تصدير المنتجات عبر معبر نصيب الحدودي نتيجة الظروف الأمنية.
وتعد العراق من أهم الشركاء الاقتصاديين لسورية خلال الفترة الماضية، وبلغت الصادرات السورية للعراق 18.12% عام 2011 محتلة المرتبة الأولى من بين الدول التي صدرت إليها سوري، كما أن حصة الأردن من الصادرات السورية خلال الفترة ذاتها بلغت 2.8%، كما يعد الأردن معبراً لتجارة الترانزيت السورية باتجاه دول الخليج العربي.
وأشارت المصادر إلى أن هذا الإجراء سيضمن استمرار تصدير المنتجات السورية، وخلق بدائل جديدة وطرقاً عديدة لضمان استمرارية عملية التصدير، ولاسيما من المنتجات الوطنية الفائضة عن الحاجة المحلية، التي تشجع المنتجين على استمرارهم بالعمل، ومواجهة الظروف القاسية التي يعانونها، وضمان عدم كساد المنتجات، ما يؤدي إلى خروج منتجين من العملية الإنتاجية، وإلحاق خسائر بهم. مؤكدة أن العمل بهذه الموافقة بدأت مطلع الشهر الجاري.
الرادار

مقالات ذات صله

Powered by themekiller.com anime4online.com animextoon.com apk4phone.com tengag.com moviekillers.com