تسريبات : أربع شخصيات يعتمد عليهم الأسد

تسريبات : أربع شخصيات يعتمد عليهم الأسد
كشف موقع “ويكيليكس” عن وثيقة سرية خاصة بالسفارة الأميركية في سوريا عن اعتماد الرئيس بشار الأسد على أربعة رجال في إدارة أصوله وأمواله في الداخل والخارج، وهم زهير سحلول، نبيل الكزبري، محمد مخلوف، وفواز الأخرس.
ففي مفاجأة طارئة كشفت وثائق “ويكيليكس” خبايا وأسرار جديدة عن للنظام بحسب الوثيقة ، فقد كشفت برقية سرية خاصة بالسفارة الأميركية في سوريا حملت عنوان: “مهاجمة أموال بشار الأسد” أسماء الأشخاص الأربعة الذين يعتمد عليهم الرئيس السوري في تحريك أمواله .
أهم رجل في سوق الصرافة السوداء 
وتشير البرقية إلى أن زهير سحلول، الذي يعد أهم رجل في سوق الصرافة السوداء في سوريا، منحته الحكومة مكتباً في “مصرف سوريا المركزي” ليدير منه أزمة هبوط الليرة عام 2005. وخلال أسابيع استرد سحلول 20% مما خسرته الليرة السورية، وحقق أرباحاً طائلة له ولرجال النظام.
وتؤكد الوثيقة أن سحلول يتولى تحريك أموال الرئيس الأسد، لما يتمتع به من علاقات خاصة تخوله تحويل 10 ملايين دولار لأي مكان في العالم خلال 24 ساعة.
العقل المدبر
أما محمد مخلوف، والد رامي وخال بشار الأسد، فوصفته البرقية بالعقل المدبر للفساد. وكشفت عن منح نجله رامي أول ترخيص لشركة هواتف متحركة في البلاد المعروفة بـ”سيريا تيل”.
ملك العملة 
ويعرف نبيل الكزبري الذي يلعب دوره لصالح أسرة مخلوف بـ”ملك الورق”. ورغم أن قاعدة أعماله في فيينا، فقد طور الكزبري روابطه مع رامي ومحمد مخلوف، إلى أن أصبح رجل رامي مخلوف الأول في “شام القابضة”، التي استقطبت 70 من كبار المتمولين السوريين.
إلى ذلك، يستغل الكزبري، الذي لعب دوراً في تشجيع ساسة أوروبيين على التقارب مع بشار، شبكة اتصالاته بدوائر الأعمال والبنوك لنقل أصول تابعة للأسد إلى الخارج.
الأخرس يستغل موقع صهره
وفي نفس السياق، تؤكد وثيقة “ويكيليكس” أن فواز الأخرس، والد زوجة بشار، نشط على نحو متزايد في قطاع العمال في سوريا، مستغلاً موقع صهره بشار الأسد. وعززت عملية تتبع حركة حسابات الأخرس المصرفية وتحريكه أموالاً ضخمة، الشكوك في دوره في إخفاء أموال تابعة للرئيس السوري.

مقالات ذات صله

Powered by themekiller.com anime4online.com animextoon.com apk4phone.com tengag.com moviekillers.com