المركزي يسعّر دولار التداول فوق مستوى 150 ليرة للمرة الأولى

المركزي يسعّر دولار التداول فوق مستوى 150 ليرة للمرة الأولى
حدّد مصرف سورية المركزي أمس الدولار في مراكز الصرافة الرسمية بسعر 151 ليرة للشراء و153 ليرة للمبيع واليورو 180 ليرة للشراء و181 ليرة للمبيع بزيادة قدرها بين 11 إلى 14 ليرة عن آخر نشرة صادرة عنه نهاية الأسبوع الفائت، التي تراوحت بين 138 و139 ليرة لكل دولار، وبذلك يحقق تجار السوق السوداء مآربهم لجذب سعر الصرف صعوداً منذ بداية شهر أيار الجاري الذي ارتفع فيه السعر إلى حدود 148 ليرة وتراجع بعد العطلة التي استمرت لمدة ستة أيام إلى 131 ليرة ولم ينتهِ الشهر “الدراماتيكي” الحالي في تداول العملات ليؤكد تجار “الفوركس” علو كعبهم من جديد وفرضوا سعرهم غير النظامي فوق 150 ليرة.
لتشهد تعاملات السوق السوداء أمس ارتفاعاً حاداً في أسعار صرف الدولار أمام الليرة بين 153 و154 ليرة، مع ملاحظة انخفاض المعروض للبيع من قبل محتكري العملات وبسبب تمسّك الصرافين بالدولار وامتناعهم عن البيع إلا بصعوبة نتيجة توقعات لديهم بمواصلة المنحى التصاعدي للدولار، ومع غياب الجهات المعنية المتمثلة بالمركزي رأى متعاملون أن هذا الارتفاع غير مبرّر بعد استقراره عند حاجز 137 ليرة. وحدّد مصرف سورية المركزي سعر صرف الدولار مقابل الليرة اليوم شراء وحوالات بـ98.85 ليرة سورية منخفضاً قرشاً واحداً عن سابقه في حين حدّد سعر المبيع بـ99.45 ليرة.
ووفقاً لنشرة أسعار صرف العملات الأجنبية الصادرة عن المركزي فقد حدّد سعر صرف اليورو شراء وحوالات بـ126.98 ليرة مرتفعاً 16 قرشاً عن سابقه والمبيع بـ127.87 ليرة. وتوقّع خبراء أن يستقر سعر صرف دولار السوق السوداء إثر إعلان مصرف سورية المركزي أمس عن بيع شريحة قطع أجنبي بقيمة 100 مليون يورو.
وأكد حاكم مصرف سورية المركزي الدكتور أديب ميالة  حسب صحيفة ” البعث”أن السعر الذي تتداوله السوق غير النظامية مؤخراً هو سعر مغالى به وغير حقيقي، وإنما يهدف فقط إلى استغلال حاجة المواطنين والتجار إلى القطع الأجنبي لتحقيق مكاسب غير مشروعة.
الرادار

مقالات ذات صله

Powered by themekiller.com anime4online.com animextoon.com apk4phone.com tengag.com moviekillers.com