“السكايب” جديد وسائل الاثبات في المحاكم السورية

“السكايب”  جديد وسائل الاثبات في المحاكم السورية
كشف مصدر مطلع في وزارة العدل أن الوزارة شكلت لجنة لتعديل قانون البينات وإن اللجنة شارفت على لانتهاء لوضع قانون يتناسب مع التطورات الحاصلة في مجتمعنا ووسائله، مشيراً إلى أن القانون الجديد سيكون من أحدث القوانين السورية.
إن من أهم التعديلات  حسب صحيفة “الوطن”التي ستطرأ على قانون البينات هي إحداث مواد متعلقة بالجرائم الالكترونية، وذلك بوضع مواد متعلقة بهذا الصدد من خلال تطوير وسائل الإثبات، مشيراً إلى أنه من الممكن سماع الشهادة من الشاهد عبر برنامج الاتصال الفيديوي «سكايب» وذلك لقدرة وسائل الاتصال على رأب تعذر حضور الشاهد إلى المحكمة للإدلاء بشهادته.
ورأى المصدر أنه من الممكن أن يرفع القانون الجديد إلى الحكومة لدراسته في أقرب وقت ممكن، نظراً للحاجة الملحة التي يفرضها.
من جهته اعتبر نقيب محامي سورية نزار علي السكيف أن تعديل قانون البينات ضرورة قانونية على اعتباره مكملاً لقانون أصول المحاكمات، إضافة إلى احتوائه على وسائل الإثبات التي يلجأ إليها القاضي والتفضيل بين هذه الوسائل.
ورأى السكيف في حديث لـ«الوطن» أنه من الضروري توافر وسائل التكنولوجيا في المحاكم/ وخاصة أن القانون الجديد يضم في طياته مواد متعلقة بوسائل الإثبات عبر وسائل الاتصال.
ودعا السكيف إلى وضع ضوابط دقيقة وواضحة في مسألة إثبات تزوير التوقيع الالكتروني، مشيراً إلى أن مثل هذه التواقيع قد تزور بسهولة وخاصة بوجود وسائل تكنولوجية متطورة.
الرادار

مقالات ذات صله

Powered by themekiller.com anime4online.com animextoon.com apk4phone.com tengag.com moviekillers.com