ليون زكي للرادار: يا وزير الإقتصاد.. الرجوع عن قرار تعليق الاستيراد فضيلة والبدائل من جيب المستورد

ليون زكي للرادار: يا وزير الإقتصاد.. الرجوع عن قرار تعليق الاستيراد فضيلة والبدائل من جيب المستورد
رأى ليون زكي عضو مكتب اتحاد غرف التجارة السورية وعضو مجلس إدارة غرفة تجارة حلب أن العودة عن قرار وزارة الاقتصاد والتجارة الخارجية تعليق المستوردات “فضيلة” تستوجبها المصلحة العامة ولقمة عيش المواطن وأن ثمة “بدائل” لا تستنزف القطع الأجنبي من خزينة الدولة ويتحمل المستورد تبعاتها.
وأكد زكي في حديث لموقع “الرادار” الإخباري أن الغاية من قرار الوزارة تعليق المستوردات بما يخص بعض الأصناف “وطنية” في مضمونها لأن الهدف منها حفظ احتياطي العملات الصعبة وتخفيف الضغط على الليرة السورية “لكن هذه الغاية لا تبرر الوسيلة التي اعتمدت والتي تضر بمصالح الاقتصاد الوطني والمستهلك على حد سواء”.
وشدد عضو مكتب اتحاد غرف التجارة السورية على ضرورة احتفاظ المصرف المركزي في هذا الظرف العصيب بعملاته الصعبة والإحجام عن شراء أصناف كمالية “يمكن أن تستمر الحياة بدونها، ولذلك لا بد من تعديل آلية تمويل المستوردات”. 
ولفت إلى وجود بدائل تحقق الغاية المرجوة “بحيث يغطي المستورد قيمة مستورداته من حسابه خارج سورية أو من السعر الرائج في السوق السوداء المحلية من دون أن يؤدي ذلك إلى استنزاف القطع الأجنبي لدى المركزي الذي تقتصر مهمته حينئذ على تغطية مستوردات الأغذية والأدوية والمحروقات بغية تأمينها بأسعار مناسبة للمستهلك وعن طريق القطاع العام حصراً تفادياً لعمليات تزوير فواتير البضائع المستوردة من القطاع الخاص الذي يستفيد بعض ضعاف نفوسه من فرق سعر العملة الصعبة بين السعر الرسمي وسعر السوق السوداء”.
وحذر عضو مجلس إدارة غرفة تجارة حلب من التداعيات السلبية التي أفرزها قرار تعليق الاستيراد “وأهمها إرسال رسالة ضعف اقتصادية إلى الداخل والخارج معاً تركت مفاعيل سلبية بدليل الارتفاع المضطرد لسعر الدولار في السوق السوداء بدل انخفاضه كما كان معولاً على القرار، وهذا الأثر النفسي يمكن أن يتفاقم بعقابيل وخيمة”.
وأضاف: “قرار وزارة الاقتصاد سيحرم خزينة الدولة من الرسوم الجمركية والضرائب التي هي بحاجة إليها بشكل ملح راهناً، وهو سيشرع الباب من جديد أمام الفساد وتهريب من دول الجوار ويشجع على احتكار المواد والسلع التي ارتفع سعرها في الأسواق منذ اليوم الأول لصدوره”.
خاص الرادار 

مقالات ذات صله

Powered by themekiller.com anime4online.com animextoon.com apk4phone.com tengag.com moviekillers.com