خمس منح دراسية للمرحلة الجامعية الأولى في رومانيا

خمس منح دراسية للمرحلة الجامعية الأولى في رومانيا
أعلنت وزارة التعليم العالي عن تقديم خمس منح دراسية للمرحلة الجامعية الأولى في كل الاختصاصات للحاصلين على الشهادة الثانوية العامة بفرعيها العلمي والأدبي لدورتي 2012 و 2013 بغرض الدراسة في جمهورية رومانيا.
ودعت الوزارة الراغبين للتقدم إلى المفاضلة الخاصة بمنح التبادل الثقافي للمرحلة الجامعية الأولى للعام الدراسي 2013-2014 استنادا إلى البرنامج التنفيذي للاتفاق الثقافي الموقع مع جمهورية رومانيا.
واشترطت الوزارة  حسب سانا على المتقدمين للمفاضلة أن يكونوا من حاملي الجنسية العربية السورية وألا تتجاوز اعمارهم 22 من تاريخ صدور الإعلان وأن تكون الشهادة الثانوية التي بحوزتهم متوافقة مع درجة الإجازة وفق القواعد المطبقة في الجامعات الحكومية السورية.
ولفتت الوزارة إلى أنه لا يحق لمن حصل على قبول في مفاضلة التبادل الثقافي في الأعوام السابقة ولا لمن نجح في إعلانات التبادل الثقافي التقدم إليها هذا العام وإلى أن مفاضلة القبول تجرى على منح التبادل الثقافي على أساس المعدل المئوي في الشهادة الثانوية بعد طي درجة مادة التربية الدينية مع استثناء الطلبات الشرطية وربط القبول النهائي للطالب بموافقة الجهة المعنية في رومانيا.
وبينت الوزارة أن الطلاب المقبولين لا يتمتعون بالحقوق التي يتمتع بها الموفدون لأنهم قبلوا وفق اتفاقيات التبادل الثقافي وبالتالي لا يعتبرون موفدين وفق قانون البعثات العلمية كما تعتبر الدراسة في برامج التبادل الثقافي نفقة خاصة على حساب الطالب ولا يترتب عليها أي التزامات تجاه الدولة.
من جهة أخرى أضافت وزارة التعليم العالي إلى إعلانها حول منح ثلاث منح لدراسة الطب البشري في كوبا مزايا يقدمها الجانب الكوبي للطلاب الممنوحين.
وتشمل هذه الميزات إعفاء من الرسوم الدراسية ومصروفا شهريا وتأمين سكن جامعي ووجبات طعام ودورة لغة اسبانية والحصول على التأشيرة وتصديق الأوراق الثبوتية في السفارة الكوبية بدمشق مجانا.
الرادار

مقالات ذات صله

Powered by themekiller.com anime4online.com animextoon.com apk4phone.com tengag.com moviekillers.com