الأردن يرخص لبناء أول مفاعل نووي بحثي

الأردن يرخص لبناء أول مفاعل نووي بحثي
أصدر الأردن ترخيصاً لبناء أول مفاعل نووي بحثي في جامعة حكومية شمالي المملكة، تقدر كلفته بـ130 مليون دولار مع تحالف كوري جنوبي، بحسب ما أفاد مصدر رسمي.
وصرح مدير عام هيئة تنظيم العمل الإشعاعي والنووي مجد إبراهيم الهواري إن “الهيئة أصدرت تصريح بناء للمفاعل الأردني للبحوث والتدريب في جامعة العلوم والتكنولوجيا (في اربد في شمال عمان) بقدرة 5 ميغاواط”. وأضاف أن “الترخيص يأتي بعد عامين أمضتهما الهيئة في دراسات الأمان النووي التحليلية والمقارنة المطابقة لطلب ترخيص المفاعل المتوقع تشغيله في العام 2016 من قبل ائتلاف من كوريا الجنوبية، يضم شركة دايو للهندسة والإنشاءات الكورية ومعهد الطاقة الذرية الكوري”.
من جهته، قال مدير مديرية الأمان النووي في الهيئة محمد البقور إن “الهيئة استضافت خبراء من الوكالة الدولية للطاقة الذرية زاروا المملكة في نيسان العام 2012 لمراجعة وتحليل أنظمة الأمان النووي والتحقق من توافر متطلبات الأمان النووي، وفق معايير ومتطلبات الوكالة للمفاعلات النووية البحثية”.

وأضاف أن “الشركة المنفذة للمشروع استجابت بتطوير أربعة أنظمة، وإعادة
تقييم نظام الأمان النووي بعد إدخال هذه الأنظمة إلى حسابات الأمان النووي، من أجل التأكد من كفاية حدود الأمان في حالات الطوارئ والحوادث”.

مقالات ذات صله

Powered by themekiller.com anime4online.com animextoon.com apk4phone.com tengag.com moviekillers.com