أسباب إزالة تمثال “نطحة زيدان” من قطر

أسباب إزالة تمثال “نطحة زيدان” من قطر
أزالت السلطات القطرية تمثال “نطحة زيدان” للفنان الفرنسي الجزائري عادل عبد الصمد بعد أقل من شهر من وضعه على كورنيش الدوحة، بعد جدل حول نصب التماثيل التي اعتبرها البعض “أصناما”، رغم سعي الدوحة لتقديم نفسها على أنها حاضرة ثقافية معاصرة.
وكانت الأصوات ارتفعت عبر مواقع التواصل الاجتماعي لاسيما عبر تويتر للتنديد بما اعتبره البعض نصبا “لأصنام” في دولة قطر المحافظة، التي باتت تعد في نفس الوقت من أهم مقتني الفنون في العالم.
وكان المغرد محمد الشيب كتب في وقت سابق “أينكم ياولاة الأمر، أين وزارة الأوقاف” منددا بالسماح بوضع هذا التمثال. وكتب مغرد آخر متهكما “مبروك عليكم الأصنام” في الدوحة.
وأكدت مواقع محلية لاسيما موقع “دوحة نيوز” أن هيئة متاحف قطر التي تملك التمثال نقلته إلى متحف الفن الحديث في الدوحة. وكان التمثال أثار جدلا لدى عرضه في السابق في فرنسا وإيطاليا.
فقد رأى بعض المغردين في قطر أيضا أن التمثال يحتفي بالعنف بينما رأى آخرون أن أبطال قطر من الرياضيين أولى بالاهتمام.
وقد صنع هيرست لقطر مجموعة من 14 تمثالا برونزيا ضخما تجسد تطور الحياة البشرية من لحظة التلقيح إلى لحظة الولادة. وقد وضعت التماثيل أمام مركز السدرة الصحي بالقرب من الدوحة.
وتسعى قطر التي تملك ثالث أكبر ثروة غازية في العالم إلى تكريس نفسها عاصمة ثقافية للشرق الأوسط، وهي تتنافس على ذلك مع أبوظبي التي تبني هي أيضا سلسلة من المتاحف العالمية.
الرادار

مقالات ذات صله

Powered by themekiller.com anime4online.com animextoon.com apk4phone.com tengag.com moviekillers.com