شاب سوري يصمّم تطبيقاً للتحذير من صواريخ “سكود”

شاب سوري يصمّم تطبيقاً للتحذير من صواريخ “سكود”
نجح مهندس برمجيات من أصل سوري، يبلغ من العمر 27 عاماً، في تطوير تطبيق يخبر المواطنين في سوريا إن كانوا على وشك التعرض لهجوم صاروخي أم لا.
 
وأشار المهندس الذي يُدعى “دلشاد عثمان” إلى أن “التطبيق يتقفى أثر صاروخ سكود عندما يتم إطلاقه، باستخدام صيغة تنطوي على بيانات خاصة بالمسار والسرعة، ويكون بوسع التطبيق تحديد المكان الذي يحتمل أن يصله الصاروخ في نهاية المطاف. وبعدها تُرسَل تحذيرات إلى الأشخاص الذين سبق لهم أن قاموا بتحميل التطبيق، ويُطلَب منهم أن يحتاطوا ويبحثوا عن أماكن يمكنهم أن يختبئوا بداخلها لحماية أنفسهم”.
 
وتحدث عثمان عن ذلك التطبيق المبتكر خلال مؤتمر نظمته العملاقة الأميركية “غوغل” في نيويورك قبل أيام، مبيناً أن رسائل بريدية يتم إرسالها بعد ذلك إلى موقع www.aymta.com الذي يتتبع موقع الصاروخ والمكان الذي يحتمل أن يستقر به.
 
وأوضح عثمان أنه “يعتقد أن موقعه الإلكتروني هو الأوّل من نوعه في سوريا”، وكلمة “aymta”تعني “متى”.
 
وقال عثمان إنه “استلهم الفكرة من صديق له (يقيم في شمال سوريا) حين كتب على “فيسبوك” أن صاروخاً مر من فوق رأسه”، ولفت في السياق عينه إلى أنه احتاج إلى شهرين كي ينهي التصميم الخاص بذلك الموقع، وأنه أُطلِق بصورة رسمية في حزيران الماضي.
 
ويتم تجميع المعلومات من جانب سبعة أشخاص معنيين بعمليات الرصد يتواجدون في التلال الواقعة خارج دمشق. وكل هؤلاء الأشخاص متطوعون، وبحسب ما ذكره عثمان، فإن “كل صاروخ يحتاج ما بين 8 إلى 12 دقيقة كي يصل إلى أي هدف بالشمال”.
 
وذكرت صحيفة “ديلي ميل” البريطانية ” أنّ “عثمان لاذ بالفرار من سوريا عام 2011 بعدما شعر أن هناك نية لقتله. وكان يخدم في ذلك الوقت في الجيش السوري. وهو يعيش الآن في واشنطن، ويأمل أن يقوم بتعميم ذلك التطبيق في بلدان أخرى، للمساهمة في إنقاذ الأرواح هناك”.
 

مقالات ذات صله

Powered by themekiller.com anime4online.com animextoon.com apk4phone.com tengag.com moviekillers.com