دبي تفوز باستضافة «إكسبو 2020»

دبي تفوز باستضافة «إكسبو 2020»

بعد منافسة طويلة، فازت دبي أمس، باستضافة معرض «اكسبو 2020» في ختام ثلاث دورات من التصويت شارك فيها مندوبو المكتب الدولي للمعارض في اجتماع عقد في باريس، لتصبح دبي بذلك أول مدينة عربية تحظى بفرصة استضافة هذا المعرض العالمي.
وحصلت دبي على 116 صوتاً في الدورة الثالثة من التصويت من أصل 164، متقدمة على مدينة ايكاتيرينبورغ الروسية، التي لم تحصل سوى على 47 صوتاً. وشاركت في المنافسة أيضاً كل من مدينة ساو باولو البرازيلية، التي خرجت من الدورة الاولى، وازمير التركية وقد خرجت في الدورة الثانية.
وبذلك ستحظى دبي بشرف تنظيم المعرض الذي يعتبر من أهم الفعاليات العالمية، في العام 2020، بعد أن تستضيفه ميلانو في العام 2015. وكانت مدينة شنغهاي الصينية استضافت المعرض في العام 2010، وأنفقت عليه 4,2 مليار دولار، وقد جذب حوالي 73 مليون زائر.
ويعقد معرض «إكسبو» العالمي مرة كل خمس سنوات، ويستمر ستة أشهر تستغلها الدول المشاركة لاستعراض تفوقها التكنولوجي وثقافتها وهندستها المعمارية. وتنطوي تلك المعارض على مخاطر كبيرة للدول المستضيفة إذ سيكون عليها الاستعداد لانفاق مليارات الدولارات على البنية التحتية والفنادق، فضلاً عن استعدادات أخرى لجذب ملايين السياح. ويعد المعرض إحدى أكبر الفعاليات العالمية من حيث التأثير الاقتصادي والثقافي بعد بطولة كأس العالم لكرة القدم، ودورة الألعاب الأولمبية.
وقال وزير الخارجية الإماراتي الشيخ عبد الله بن زايد عقب إعلان القرار إن فوز الامارات «لحظة تاريخية غير مسبوقة في تاريخ امتنا العربية»، مضيفاً أن
«هذا الفوز التاريخي يؤكد ان دولتنا تحظى باحترام العالم وهذا ما يبعث على التفاؤل في نجاحها في نيل الثقة بالتصويت… والاجماع على قدرتها في احتضان الاكسبو، اكبر تظاهرة فنية وثقافية وعلمية وحضارية في التاريخ».
وترحيباً بالفوز، أصدر حاكم دبي ونائب رئيس الدولة الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم قراراً بمنح المؤسسات التعليمية اليوم الخميس عطلة لمدة يوم واحد، وذلك لمناسبة الاحتفالات باليوم الوطني و«النصر الغالي الذي حققته دولة الإمارات بفوز دبي باستضافة معرض إكسبو الدولي 2020».
ونقلت وكالة الأنباء الإماراتية عن حاكم دبي قوله «نبارك الفوز لدولة الإمارات ورئيسها وشعبها وجميع المقيمين على أرضها»، وبعد شكره شعب الإمارات على دعمه، أضاف «الشكر موصول أيضاً لإخواننا من جميع الدول الخليجية والعربية الشقيقة الذين دعموا ترشحنا وتفاعلوا مع ملفنا، وفرحوا لفرحتنا». وتقدمت الإمارات بطلب الاستضافة تحت شعار «تواصل العقول وصنع المستقبل». وقالت وزيرة الدولة الاماراتية ريم الهاشمي، والمسؤولة عن ملف الترشيح قبل اعلان النتيجة، إنه «اذا ما حصلنا على شرف استضافة المعرض، فسيشكل ذلك سابقة للعالم العربي، وكذلك لافريقيا وجنوب آسيا»، مضيفة «بامكاننا ان نثبت أنه في وسعنا ان نقوم بأمر مختلف، بأمر ايجابي».
وقدّرت الهاشمي كلفة بناء المجمع الخاص باستضافة المعرض بحوالي 6,5 مليارات يورو، وسيقام في منطقة جبل علي في جنوب امارة دبي، وعلى مقربة من امارة ابوظبي.

مقالات ذات صله

Powered by themekiller.com anime4online.com animextoon.com apk4phone.com tengag.com moviekillers.com