موعد التقدم لمفاضلة التعليم الموازي للثانويات المهنية

موعد التقدم لمفاضلة التعليم الموازي للثانويات المهنية

حددت وزارة التعليم العالي الفترة من 4 إلى 11 الشهر القادم للتقدم لمفاضلة التعليم الموازي للثانويات المهنية للقبول في عدد من المعاهد والكليات التابعة لجامعات دمشق وتشرين والبعث للطلاب السوريين ومن في حكمهم الحائزين شهادة الدراسة الثانوية المهنية السورية في دورة 2013.

وأوضحت الوزارة في إعلان أمس أن الكليات التي سيتم قبول الطلاب فيها هي الكليات التطبيقية بجامعات دمشق وتشرين والبعث وكليات الفنون بجامعة دمشق وفرع السويداء وجامعة تشرين وكلية الفنون الجميلة التطبيقية بجامعة حلب والمعاهد التقانية التابعة للمجلس الأعلى للتعليم التقاني للعام الدراسي 2013-2014.

وذكرت الوزارة أنه يحق لجميع الطلاب السوريين ومن في حكمهم ممن تقدموا أو لم يتقدموا بطلباتهم إلى المفاضلة الخاصة بالثانويات المهنية وقبلوا أو لم يقبلوا بالتقدم إلى هذه المفاضلة.

ويعامل بحسب الإعلان أبناء المواطنات السوريات المقيمات في سورية المتزوجات من غير السوريين أو من في حكمهم الذين درسوا مرحلة التعليم الأساسي “الحلقة الثانية” والمرحلة الثانوية في سورية حتى حصولهم على شهادة الدراسة الثانوية المهنية السورية وكانت الأم مقيمة في سورية خلال فترة دراسة ابنها معاملة الطلاب السوريين من حيث القبول الجامعي في المفاضلة ورسوم التسجيل.

وبينت الوزارة أنه يمكن للطلاب الذين رفضت جميع رغباتهم بنتيجة هذه المفاضلة ويرغبون بتسوية أوضاعهم التقدم بطلباتهم الكترونياً إلى مديرية شؤون الطلاب المركزية في إحدى الجامعات لتحديد كلية أو معهد يرغبون التسجيل فيه وفق الشروط و الحدود الدنيا للدرجات المعلنة لنتائج المفاضلة باستثناء كليات الفنون الجميلة على أن يتم تقديم الطلبات خلال فترة تسجيل الطلاب المستجدين المقبولين بنتيجة هذه المفاضلة وتتم معالجة الطلبات الالكترونية المقدمة بالجامعات وإصدار قوائم المقبولين من قبل الوزارة.

وأشار الإعلان إلى أنه على الطالب الراغب في التقدم إلى مفاضلة التعليم الموازي للثانويات المهنية تسديد مبلغ قدره 25 ألف ليرة في أحد المصارف المعتمدة بحيث تحتسب هذه السلفة من قيمة رسم الخدمات الجامعية حين انجاز الطالب لمراحل تسجيله في الكلية أو المعهد ولا ترد للطالب في حال قبوله واستنكافه عن التسجيل لكن تعاد للطالب إذا كانت جميع رغباته مرفوضة.

وحول مراكز التسجيل المعتمدة في الجامعات ذكر الإعلان أن المراكز المعتمدة في جامعة دمشق هي المكتبة المركزية وكليات الهندسة المدنية وطب الأسنان بدمشق والتربية الرابعة في القنيطرة والتربية بالسويداء ومعهد المتوسط للكومبيوتر بدرعا.

وبالنسبة لمراكز جامعة حلب تشمل كلا من مراكز الهندسة الكهربائية والهندسة المدنية ومراكز جامعة تشرين في كليتي الهندسة المدنية والميكانيكية والكهربائية ولجامعة البعث كلية الآداب والعلوم الإنسانية ومخبر التعلم الذاتي.

وفيما يخص جامعة الفرات معهد تقنيات الحاسوب بدير الزور وكلية الهندسة المدنية بالرقة ومركز الباسل بالحسكة.

الرادار

مقالات ذات صله

Powered by themekiller.com anime4online.com animextoon.com apk4phone.com tengag.com moviekillers.com