دعم الصاغة في مشروع قرار موحد والسماح بإخراج نصف كيلو غرام ذهب مع المسافر

دعم الصاغة في مشروع قرار موحد والسماح بإخراج نصف كيلو غرام ذهب مع المسافر

 عملت وزارة الاقتصاد والتجارة الخارجية بالاتفاق مع الجمعية الحرفية للصياغة وضع المجوهرات الكريمة بدمشق إلى دمج جميع القرارات التي تم الحديث عنها سابقاً في مشروع قرار موحد وضع بعد إجراء التعديلات اللازمة عليه ومن المتوقع أن يصدر بقرار رسمي خلال الأسبوع الجاري.

ومن بيت المواد  الأولى للحرفيين المرخصين المنتسبين إلى الجمعية الحرفية للصياغة باستيراد مادة المعادن الثمينة الخام «الذهب، الفضة، البلاتين، الماس من مشتملات البندين الجمركيين 7102، 7108. كما سمحت باستيراد مادة المعادن الثمينة من الذهب والفضة والبلاتين والماس من مشتملات البنود الجمركية /7113-7114-7115-7116/ وذلك بموجب إجازة استيراد تمنح وفق الأنظمة النافذة بما في ذلك الدول التي تربطنا بها اتفاقيات ثنائية أو اتفاقية مناطق التجارة الحرة، وتعفى مادة الذهب الخام حصراً من إجازة الاستيراد ويسمح بإدخاله بصحبة مسافر.

كما سمح القرار في مادته السادسة للحرفيين المرخصين المنتسبين إلى الجمعية الحرفية للصياغة بتصدير المعادن الثمينة المصنعة محلياً من الذهب والفضة والبلاتين.

ويلتزم الحرفيون بموجب المادة السابعة من مشروع القرار عند القيام بعمليات التصدير بمجموعة من الضوابط منها أن يقوم الحرفي بوضع المصوغات الذهبية والمجوهرات في صندوق ويقوم بتنظيم بيان إخراج المصوغات والمجوهرات على ثلاث نسخ يتضمن عدد القطع المراد تصديرها ووزنها وعيارها ونوعها، ويختم الصندوق المذكور من الجمعية ويصدق على البيان المشار إليه من قبلها وعلى مسؤوليتها، كما يلتزم الحرفي بتنظيم بيان جمركي باسمه حصراً حسب الأصول ويبرز الوثائق اللازمة للمنفذ الجمركي.

وحسب الضوابط أيضاً يقوم الحرفي بإبراز بيان إخراج المصوغات الذهبية والمجوهرات والصندوق للمنفذ الجمركي حيث يتم الكشف على المحتويات والمطابقة مع بيان التصدير من الأمانة الجمركية وعلى مسؤوليتها

وأما المادة 13 من مشروع القرار فقد سمحت لجميع المسافرين بإخراج ذهب مصاغ شخصي بما لا يتجاوز 500 غرام وذلك بصحبة مسافر، ويصدر مصرف سوري المركزي التعليمات التنفيذية الخاصة بالمواد المتعلقة بالأحكام والضوابط التي لا بد من العودة إليها فيما يتعلق بالاستيراد والتصدير وغيرها من مسائل التمويل، وبموجب مشروع القرار الجديد  بحسب صحيفة ” الوطن “تلغى جميع القرارات السابقة المخالفة لأحكامه.

الرادار

مقالات ذات صله

Powered by themekiller.com anime4online.com animextoon.com apk4phone.com tengag.com moviekillers.com