نبيل العربي:الجميع فشل في حل الأزمة السورية ومن حق الشعب التغيير

نبيل العربي:الجميع فشل في حل الأزمة السورية ومن حق الشعب التغيير

قال الأمين العام لجامعة الدول العربية الدكتور نبيل العربي «الجامعة فشلت فشلاً تاماً في الملف السوري، وكذلك الأمم المتحدة فشلت، والحكومة والمعارضة السورية أيضاً، ولم ينجح أحد، سواء أكان من الدول العربية أو الدول الخمس الدائمة العضوية وبالذات أميركا وروسيا».

وأضاف: «كل يوم يقتل فيه مواطن سوري، سواء كان من المعارضة أو الحكومة، يؤكد فشلنا».

وعما إذا كان يرى الحل في التدخل العسكري بحسب ” الحياة ”  قال: «الحل في أيدي الطرفين معاً، لأن استمرار القتال يزيد العنف، ويجب أن يتوقف إطلاق النار، لأن كل النزاعات الدولية تنتهي بوقف إطلاق النار وبدء التفاوض، ولا بد أن يحدث هذا بكل سرعة. وجامعة الدول العربية حاولت الحل منذ الأشهر الستة الأولى من بدء الأزمة ولم تتمكن، وأحالت بدورها الملف إلى مجلس الأمن في 22 كانون الثاني (يناير) 2012 بحسب ميثاق الأمم المتحدة، ولكن المجلس لم يفعل أي شيء منذ أكثر من عامين، وقامت الجامعة بعدها بإرسال خطابات رسمية عدة إلى الأمين العام للأمم المتحدة ورئيس الجمعية العامة، وطالبتهما بالعمل لوقف نار. ولذلك، فإن كل من على الكرة الأرضية فشل في إيجاد حل الأزمة السورية».

وشدد على أنه مع حقوق الشعب السوري في المطالبة بالتغيير، وقال: «الثورة السورية بدأت جزءاً من الثورات العربية، وكان الشعب يطالب بالتغيير السلمي بعد 41 عاماً من حكم عائلة الأسد، وهذا طبيعي، حدث في مصر وليبيا واليمن، ولكن الطريقة التي عوملت بها جعل الحرب الأهلية تنتشر».

الرادار

مقالات ذات صله

Powered by themekiller.com anime4online.com animextoon.com apk4phone.com tengag.com moviekillers.com