أجمل الأيام.. لأغلى وطن.. بقلم: وليد معماري

أجمل الأيام.. لأغلى وطن.. بقلم:  وليد معماري
حصلت ببيت، مما انفق على تسميته بمشروع البيوت المسبقة الصنع.. عبر التسجيل بـ(الدور) من المؤسسة العامة للإسكان.. وللبيت حديقة صغيرة.. هي فسحة تذكر ببيوت دمشق القديمة التي احتضنت طفولتي.. وها أطل، بين الفينة والأخرى، من نافذة الغرفة الصغيرة التي أكتب فيها هذه الزاوية..
ثمة شجرة ياسمين وارفة تتدلى فوق السور.. وهل تصح حديقة منزل في دمشق من دون ياسمينة؟.. ونوّارات بيضاء كأنها النجوم، توزع عبقها في الأرجاء؟.. وثمة في الحديقة شجرة زيتون مباركة، أزهرت، وعقدت على ثمار.. وموسمها قادم، لي، ولمن أحبهم.., ودالية كرمة، عناقيدها حصرم، (أضرسُ) منها الآن بالنظر، منتظراً، لكيلا ينطبق عليّ المثل: «الآباء يأكلون، والأبناء يضرسون»!… ثم شجيرات ليمون وكرمنتينا وقراصيّا، وشتلات ورد وريحان..
وسيسألني سائل كل هذا الخير ينبت عندك في (جُنينة) تقول إنها صغيرة؟!… وأقول نعم.. لكن أرضها خيـّرة كأرض سورية الحبيبة.. حيثما زرعت الخير، ينبت الخير.. وأما الشوك فيقتلع ويرمى في النار.. وأما الديدان المتطفلة، والحشرات المؤذية الكريهة، والدبابير التي تطن وتلسع، ولا تنتج شيئاً إلا الدمار، فثمة أساليب وأدوية تكافحها، وتقتلها.. وهكذا البلاد، أقصد هذا البلد الأمين.. ماض إلى مواسم يانعة، وشمس تشرق بعد ليل.. طالما أن آخر الليل نهار… وطالما كنت متفائلاً، وما أزال، وسأبقى.. لا عن حلم.. بل من دفاتر ثقة أقرأ فيها مؤمناً بقول الشاعر الثائر ناظم حكمت: «أجمل الأيام.. تلك التي لم نعشها بعد»!.. وها سورية الصامدة، سورية المتجذرة في التاريخ، مثل شجر السنديان والزيتون في الأرض.. أراها خطوات نصر دانية، ترفع بيارقها على الذرا.. وتنهض كما ينهض طير الفينيق..ليس حلماً.. بل يقين.. ليس سراباً.. بل ينابيع تتدفق تدفق النور من شمس.. ولا أقول يقيني وينابيعي وتفاؤلي وثقتي بالغد.. بل يقين كل محب لهذا الوطن..
كل عاشق لهذه الأرض المقدسة..كل متيم بزيتونها المبارك، وبرتقالها الجميل، وعنبها اليانع، وعطر ياسمينها الوارف الظليل..وليس عبثاً قول الرسول الكريم: «الشام كنانتي، من رامها بسوء رميته بسهم منها».. هي العرين، وهي الشموس، وهي الأم والأب، ومهد أجيال ستولد في النور.. وقد خسئ المرجِفون..

مقالات ذات صله

Powered by themekiller.com anime4online.com animextoon.com apk4phone.com tengag.com moviekillers.com