التفاصيل الكاملة لإعادة اللاجئين السوريين من اوروبا إلى تركيا

التفاصيل الكاملة لإعادة اللاجئين السوريين من اوروبا إلى تركيا
دخل اتفاق بين الاتحاد الأوروبي وتركيا حول ترحيل المهاجرين الذين عبروا إلى دول الاتحاد عبر الحدود التركية حيز التنفيذ اليوم الأربعاء (الأول من تشرين الأول 2014)، بحسب ما أوردت وكالة الأنباء الألمانية DPA.
وينص الاتفاق على إعادة المهاجرين الذين دخلوا بلدان الاتحاد الأوروبي الـ 28 دولة عبر تركيا والذين يقولون إنهم لاجئون. وفي إطار هذا الاتفاق أيضا، ستبدأ تركيا، محادثات مع الاتحاد الأوروبي بشأن سفر مواطنيها إلى دول الاتحاد بدون شرط الحصول على تأشيرات الدخول.
ويبلغ عدد السوريين الذين يبحثون عن ملاذ آمن داخل تركيا حوالي نحو 1.5 مليون، مما يجعلها تستضيف أحد أكبر عدد للاجئين في العالم. وارتفع الرقم بشكل كبير في الأسابيع الأخيرة في أعقاب الهجمات الجديدة من قبل ميليشيا تنظيم “الدولة الإسلامية” على القرى الكردية بالقرب من الحدود بين سوريا وتركيا.
وتنتقد منظمات حقوق الإنسان والأمم المتحدة دولا أوروبية مثل اليونان وإيطاليا بسبب إعادة المهاجرين إلى نقطة ترحيلهم قبل وصولهم إلى الاتحاد الأوروبي. وتشير التقديرات إلى أن 2500 شخص على الأقل لقوا حتفهم هذا العام وهم يحاولون الوصول إلى أوروبا عبر البحر للفرار من الفقر والحرب والاضطهاد السياسي طبقا لمنظمة “العفو الدولية”.
يذكر أن تركيا والاتحاد الأوروبي كانا قد وقعا على هذا الاتفاق في كانون الأول الماضي وصادق عليه البرلمان التركي في حزيران/ يونيو الماضي.
وكان لغط كبير انتشر في الفترة الماضية بين السوريين حول قضية تطبيق القرار من عدمه إلا أن أي تأكيد لم يتبناه أحد حتى الآن.
وتوقفت السلطات التركية عن منح إقامات للسوريين التي تعرف بـ ” إقامة حرب “، على الرغم من آلاف الطلبات المقدمة لها، واكتفت بمنح بطاقة تعريف تركية ليس لها أي ميزات تذكر.
ولا زال الغموض يحوم حول هذه البطاقة التي على السوري أن يبصم للحصول عليها، وهل سيتم اعتماد بصمتها لإعادة اللاجئ المهاجر إلى أوروبا، أم أن الأمر متعلق بإقامة جديدة لم تفصح عنها السلطات التركية بعد.
يذكر أن الميسورين من السوريين اتجهوا إلى استخراج إقامات سياحية تجنباً لـ ” التبصيم “، لكن هذه الإقامة تتطلب مبالغ مالية كبيرة لا تقل عن 12 ألف دولار كحساب في البنك، بالإضافة إلى 300 دولار كتأمين صحي سنوي.

مقالات ذات صله

Powered by themekiller.com anime4online.com animextoon.com apk4phone.com tengag.com moviekillers.com