أردوغان للأسد …. ” منحبك ” !

أردوغان للأسد …. ” منحبك ” !

كشف ديبلوماسي روسي في العاصم التركية انقرة أن بلاده تقوم بجهود للحل السياسي في سورية بما يحقق مصالحها القومية ومصالح كل من الدول الصديقة تركيا وايران. وتابع المصدر قائلا:

إن الحل السياسي في سورية غير ممكن دون تعاون رباعي بين موسكو وانقرة وطهران ودمشق، والكلام الصادر عن رئيس الحكومة التركي السيد على بنيلديريم مشجع وهو نتجية للحوار الروسي التركي المستمر بشكل كثيف منذ القمة الرئاسية التي عقدها زعيما الدولتين فلاديمير بوتين ورجب اردوغان.

ونقل الديبلوماسي الروسي عن الرئيس التركي قوله خلال المحادثات مع الرئيس الروسي مؤخرا ” إن الرئيس السوري بشار الأسد كان صديقا مقربا مني شخصيا ومن عائلتي وانا اعرفه جيدا وهو يعرفني وقد تعاونا في الماضي لكن رفضه الانصياع لرغبات شعبه في التغيير الديمقراطي ولجؤه الى الحل العسكري دفعا لمقاطعته . ورغم اننا نعتبره أنه قد أرتكب جرائم حرب ضد الشعب السوري ويجب أن يعاقب عليها إلا انه لم يتورط في العمل مع الاكراد ولا مع الارهابيين ضد المدن التركية كما أنه لم يقم بدعم التنظيمات الارهابية داخل تركيا ولم يسمح لمن حاول الهرب بعد الانقلاب من اللجوء إلى المناطق التي يسيطر عليها في سورية. وهو وقف موقفا لم تلتزم به حليفتنا الولايات المتحدة الاميركية التي تمول وتسلح وتدعم الانفصاليين في سورية على حدودنا وهي تعرف أن الاسلحة التي تقدمها للارهابيين الاكراد في سورية يمررونها للارهابيين في تركيا ما يجعل الاميركيين شركاء في دماء الشعب التركي الذي يسقط منه الشهداء بسبب تلك الاسلحة التي تصل ليد الارهابيين. وحول الدور السعودي في دعم الارهاب في تركيا كشف الرئيس التركي خلال تلك المحادثات أن السعودية متورطة مباشرة في تمويل الانقلاب الفاشل كما أن اسلحتها تضرب الشرطة والقوات المسلحة التركية وقنابلها يفجرها إرهابيون في المدن وفي المطارات التركية. وانهى الرئيس التركي حديثه فقال أنه يمنح الرئيس بوتين ثقته للسير بحل سياسي مناسب في سورية وتركيا لن تمانع مشاركة الرئيس السوري بشار الأسد في مرحلة انتقالية تنتهي بإنتخابات حرة ونزيهة تحت اشراف الامم المتحدة المباشر.

ويعتبر المصدر أن مواقف أردوغان وبن علي يلدريم هي نتيجة للجهود الروسية لكسب الموقف التركي لصالح الحل السياسي المتوقع في سورية.

مقالات ذات صله

Powered by themekiller.com anime4online.com animextoon.com apk4phone.com tengag.com moviekillers.com