“اختبار المسيحية”.. للاجئين في السويد !

“اختبار المسيحية”.. للاجئين في السويد !

“هل يؤثر مستوى إيمان الشخص بالديانة المسيحية على قبول طلب لجوئه إلى السويد؟”، هكذا تساءلت صحيفة “ذا لوكال” السويدية، عن جدوى الاختبارات التي فرضتها دائرة الهجرة في البلاد على اللاجئين؛ لمعرفة مدى إلمامهم بالدين المسيحي.

وذكرت الصحيفة في تقرير لها، الإثنين 15 مايو/أيار 2017، أن “الاختبارات التي تمحورت حول سؤال اللاجئ عن عدد كتب العهد القديم، والفرق بين الكنيسة الأرثوذكسية والبروتستانتية، تعكس قدراً من التمييز والاضطهاد الديني”.

ونقلت “ذا لوكال” عن محامين انتقاداتهم لآلية التعامل مع معتقدات اللاجئ، بينما ترى دائرة الهجرة في السويد أنها “أسئلة منطقية ويعرف إجاباتها كل مسيحي”.

والسبت 13 مايو/أيار الجاري، وفي تصريحات لشبكة تلفزيون “إس في تي” السويدية، قال نائب المدير القانوني بدائرة الهجرة في السويد كارل بيكسيليوس، إن “معرفة اللاجئ الذي يعتنق المسيحية هذه المعلومات أمر طبيعي، لا تُفرض عليه أي قراءة إضافية للمعلومات الدينية”.

وأضاف أن “هناك متطلبات رئيسية عند التعامل مع طلبات اللجوء”.

وفي السياق، انتقد المحامي الحقوقي السويدي سيربيل جونجو، ممارسات دائرة الهجرة في بلاده، واصفاً إياها بـ”المروعة”.

وقال: “لقد اضطررت مراراً إلى مقاطعة المديرين الذين يطرحون هذه الأسئلة؛ لأنها غير ملائمة لحالة اللاجئين، ومعقدة إلى حد كبير”، وفق شبكة “إس في تي” التلفزيونية.

وبحسب صحيفة “ذا إكسبريس” البريطانية، برّر مسؤولو دائرة الهجرة في السويد “اختبار المسيحية”، بأنه “يقيس فقط المعرفة بالكتاب المقدس، وليس إيمان الفرد”.

وأشارت الصحيفة البريطانية، الإثنين، إلى أن “السويد تقبل في الأساس طلبات اللجوء الناتجة عن الاضطهاد الديني”.

ومقارنة مع دول الاتحاد الأوروبي، استقبلت السويد العدد الأكبر من اللاجئين خلال السنوات الماضية، وفق تصريحات لرئيس الوزراء ستيفان لوفن.

ومنذ بداية العام الحالي، استقبلت السويد 7 آلاف و272 طلب لجوء للبلاد، من بينهم و2562 طفلاً.

ووفق تقرير رسمي لدائرة الهجرة السويدية، صادر بداية مايو/أيار الجاري، وافقت السلطات في ستوكهولم مؤخراً على 8 آلاف و23 طلب لجوء، من 16 ألفاً و921 طلباً (إجمالي عدد المقدِّمين).

وعاد العدد الأكبر من طلبات اللجوء إلى مواطني أفغانستان، والعراق، وسوريا، بحسب التقرير ذاته.

huffpost

مقالات ذات صله

Powered by themekiller.com anime4online.com animextoon.com apk4phone.com tengag.com moviekillers.com