فوز الفنان مصطفى الآغا بجائزة أفضل نص مسرحي

فوز الفنان مصطفى الآغا بجائزة أفضل نص مسرحي
فوز الفنان مصطفى الآغا بجائزة أفضل نص مسرحي 
 
تمكن الفنان والكاتب المسرحي “مصطفى الآغا” من انتزاع لقب أفضل نص مسرحي عن نصه بعنوان “محاكمة ابراهيم هنانو” في مسابقة أقامتها وزارة الثقافة على مستوى الجمهورية لمسابقة النصوص المسرحية حيث تم تكريمه في مديرية الثقافة في حلب .
 
ويتحدث النص المسرحي الفائز عن مجريات محاكمة المجاهد السوري ضد الفرنسيين “إبراهيم هنانو” الذي كان على رأس ثورة ضد الاحتلال الفرنسي ،إلى أن جرى اعتقاله وأسره في فلسطين بالتنسيق بين الإنكليز والفرنسيين.
 
النص الذي يستعرض تفاصيل  محاكمة “هنانو” منذ أن وصل لسورية واشرف على محاكمته (5) ضباط فرنسيين ولفترة امتدت (10) اياما متواصلة ،حيث يقول الكاتب المسرحي “الآغا” للرادار حول النص:
“أجريت توثيق لمحاكة هنانو واكتشفت أن الأدب والتاريخ السوري لم يذكر شيئا عن هذه المحاكمة التي تعتبر غاية في الأهمية وقمت بالمقابل بجمع مراجع ومصادر كانت حاضرة لهذه المحاكمة وعلى مجرياتها وشواهد وقمت بتوثيقها”.
 
يتابع الآغا حديثه عن تفاصيل المحاكمة، والتي أعلنت قراراها والتي شكل صدمة فرح لكل من حضرها حيث خرج القضاة بقرار (البراءة) لهنانو.
ويضيف الآغا :ان مدة المسرحية ساعتين من الزمن قمت بتوثيق المحاكمة لأول مرة، واعتمدت على 13 مرجعاً وحققت مع اشخاص وابناء اشخاص حضروا المحاكمة ، وبعض الكتب والمذكرات ، بالإضافة لمذكرات محامي المجاهد “هنانو” المحامي “فتح الله صقال”.
يذكر أن صاحب العمل (مصطفى الاغا)  مهندس ميكانيك ،قام بتأليف وإخراج و تمثيل عدد من المسرحيات الكوميدية منها ومؤخرا اخرج مسرحية في يوم المعاق العالمي.

مقالات ذات صله

Powered by themekiller.com anime4online.com animextoon.com apk4phone.com tengag.com moviekillers.com