إيران تدرس حذف 4 أصفار من ريالها

إيران تدرس حذف 4 أصفار من ريالها

تدرس الحكومة الإيرانية حذف أربعة أصفار من الريال لتفادي انهياره بعد أن تراجعت قيمته بشكل حاد أمام الدولار الأميركي خلال عام 2018 ما أدى إلى احتجاجات واضطراب تجارة إيران الخارجية ونقلت وكالة الأنباء الإيرانية الرسمية «إرنا» عن محافظ البنك المركزي، عبد الناصر همتي، قوله أمس: «قدم البنك المركزي للحكومة أمس مشروع قانون لحذف أربعة أصفار من العملة الوطنية، وآمل بالانتهاء من تلك المسألة في أقرب وقت ممكن».

وبعد نيل الموافقة من الحكومة، سيتم عرض خطة العملة المقترحة على البرلمان لإقرارها، ثم الحصول على موافقة مجلس صيانة الدستور لوضعها موضع التنفيذ. وحسب وكالة رويترز فإن الاقتراحات بحذف أربعة أصفار من العملة مطروحة منذ 2008. لكن الفكرة اكتسبت قوة مع فقدان الريال ما يزيد عن 60 في المائة من قيمته في العام الماضي، رغم تعافيه في الآونة الأخيرة بدعم من البنك المركزي. وجرى تداول الريال عند نحو 110 آلاف ريال للدولار في السوق غير الرسمية أمس، بحسب مواقع إلكترونية معنية بالعملات.

وإلى جانب اضطراب تجارة إيران الخارجية، ساهم ضعف الريال في دفع التضخم السنوي للصعود بأربعة أمثاله إلى نحو 40 في المائة في نوفمبر (تشرين الثاني). كما أدى ضعف العملة وانفلات التضخم إلى احتجاجات متقطعة في الشوارع منذ أواخر 2017.

مقالات ذات صله

Powered by themekiller.com anime4online.com animextoon.com apk4phone.com tengag.com moviekillers.com