الهجرة السويدية تقترح تصنيف 5 دول عربية كدول آمنة لعودة اللاجئين

الهجرة السويدية تقترح تصنيف 5 دول عربية كدول آمنة لعودة اللاجئين

مقترح في مصلحة الهجرة السويدية  لإدراج 14 دولة أخرى كــ “دول آمنة”، ما من شأنه أن يسهل من عملية ترحيل مواطني هذه الدول ممن رُفضت طلبات لجوئهم في السويد.

يُذكر أنه وفقاً لاتفاق الاحزاب السويدية الرباعي ، فإن أي دولة يمنح اللجوء لأقل من 10% من طالبي اللجوء الحاملين لجنسيتها   د، يمكن أن تكون مؤهلة نظرياً لتصنيفها كــ”بلد آمن”.

وقد وردت أسماء  دول عربية مثل المغرب ،ة منشأ ما على أنها دولة آمنة ، إذا لم يكن اللاجئون من تلك الدولة معرضون لخطر التعذيب ، أو المعاملة غير الإنسانية أو الوفاة في نزاع مسلح في حال لدى عودتهم إلى بلادهم…كما يمكن اعادة طالبي اللجوء من جنسيات اخري ولديهم اقامات او ارتباط بهذه الدول الــ 14

وتواجه الحكومة السويدية الجديدة   ضغوطاً لاتخاذ خطوات سريعة في عملية ترحيل من رُفضت طلبات لجوئهم خاصة والتركيز على قضايا الاندماج والعمل للمهاجرين الحاليين.

وكانت بعض دول شرق اوروبا صنفت قضايا لجوء مواطنيها بالسويد بالجوء الاقتصادي لا اساس له ،  وقد صُنفت بلاداً آمنة ، وهذا التصنيف لا يمنع طلب اللجوء ، ولكن يسمح ان يتم الفصل  فيها سريعا خلال شهرين ،مثل القادمين من صربيا والبوسنة ورومانيا … حيث ينظر لطلبات لجوءهم انها بدوافع اقتصادية ….وهذا يعني رفض طلبات لجوءهم فور تقديمها وترحيلهم  لبلدانهم .

مقالات ذات صله

Powered by themekiller.com anime4online.com animextoon.com apk4phone.com tengag.com moviekillers.com