بعد منافسة مع فنانين ألمان …صورة التقطها لاجئ سوري تفوز

بعد منافسة مع فنانين ألمان …صورة التقطها لاجئ سوري تفوز

اعتمدت وزارة الخارجية الألمانية صورة التقطها مصور سوري لاجئ لتكون النسخة النهائية من البطاقة البريدية التي ستعايد بواسطتها ألمانيا دبلوماسيي العالم في مناسبة الميلاد ورأس السنة الجديدة، حيث ستوزّع منها وزارة الخارجية الألمانية 1500 بطاقة حول العالم، لتصل قبل عطلة الميلاد إلى سفارات العالم التي تتواصل معها الحكومة الاتحادية الألمانية وإلى أعضاء من السلك الدبلوماسي.

وزير الخارجية الألماني هايكو ماس كرّم في حفل رسمي أقيم لهذا الصدد، اللاجئ السوري مؤنس بخاري الذي قدم إلى ألمانيا أواخر عام 2015، وقام بإهدائه نسخة من البطاقة البريدية موقعة من وزير الخارجية.
وكان بخاري قد تنافس بهذه الصورة مع العديد من الفنانين والمصورين الألمان، بيد أن صورته حازت على إعجاب اللجنة المختصة، لترفع توصية إلى وزارة الخارجية، ليتبين بعدها أن صاحب الصورة هو اللاجئ السوري البخاري.
وهذه هي المرّة الأولى التي تختار فيها الحكومة الاتحادية عملاً فنيّاً لفنّان غير ألماني لطباعته على بطاقة الميلاد، والمرّة الأولى التي تم فيها اختيار عربيّ سوريّ،
وفي لقاء حصري مع «القدس العربي» أعرب الفنان بخاري عن سعادته لاختيار صورته بشكل رسمي لتمثل ألمانيا في أعياد الميلاد ورأس السنة، معتبرا أن هذه الجائزة ليست فخرا له فقط، بل أنها فخر لجميع السوريين في العالم.
وعن لقائه بالوزير ماس قال: شكرني الوزير على العمل الفنّي الذي انطبع على بطاقة عيد الميلاد البريدية الألمانية لهذا العالم، وقدّم لي نسخة من البطاقة موقّعة بقلمه شخصياً… وخاطبني مازحاً: «هي صورتكم نعيدها لكم مع توقيعنا! كان المفروض أن نرسلها بالبريد، لكن وطالما سنراكم اليوم فها هي»، وقدّم لي المظروف المختوم وفيه البطاقة.
أما عن جمالية الصورة فيقول المصور السوري: التقطت الصورة لجسر أوبرباوم في برلين ساعة الغروب، واخترت هذا الموقع بسبب خصوصيةٍ تاريخيةٍ للجسر وموقعه العام، إذ أنّ قليلاً من الألمان اليوم يعلمون أنّ أهل برلين منحوا جسر أوبرباوم لقب جسر اللاجئين خلال فترة الحرب الباردة، حين قسّم جدار المدينة، وكثيراً ما عبر النازحون من ألمانيا الشرقية صوب الغربية على أو تحت هذا الجسر، أملاً بتجاوز الجدار والأسلاك الشائكة والحدود السياسية التي كان قد خطّها الاحتلال لتقطيع البلد.

مقالات ذات صله

Powered by themekiller.com anime4online.com animextoon.com apk4phone.com tengag.com moviekillers.com