صحيفة كويتية: السلطان “قابوس” شخصية 2019

اختارت صحفية الوسط الكويتية السلطان قابوس بن سعيد شخصية لعام 2019 نظرا للتغييرات الجذرية التي احدثها في سلطنة عمان منذ بداية الحكم في يوليو عام 1970 وصولا بها الى مصاف الدول المتقدمة.

وقالت صحيفة (الوسط) في عددها الصادر اليوم الاربعاء ان السلطان قابوس من احد اعرق الاسر في العالم والتي يمتد تاريخها الى قرون عدة وينحدر نسبه من الامام احمد بن سعيد بن احمد ال بو سعيدي المؤسس الاول للسلطنة.

واشارت الى ان “المسيرة التنموية للسلطان قابوس تخللت احداثا عدة عندما اعلن انطلاق المسيرة المظفرة برؤية ثاقبة وفكر مستنير لتتحقق النهضة لعمان ويستعيد المواطن العماني ثقته في ذاته وبالحاضر والمستقبل”.

وذكرت ان السلطان قابوس ارسى دعائم الوحدة الوطنية واعلاء قيم العدالة والمواطنة والمساواة كما ارسى قيم المشاركة السياسية مشيرة الى ابرز ما شهدته السلطنة هذا العام هي انتخابات مجلس الشورى التي حظيت بمشاركة واسعة اسفرت عن مجلس غالبيته بوجوه جديدة وتمثيل نسائي حيث تم تعيين 15 سيدة ضمن اعضاء مجلس الدولة العماني والذي يتكون من 86 عضوا.

وفيما يخص الجانب الاقتصادي لفتت (الوسط) الى ان السلطنة استطاعت تعديل الكثير من القوانين والتهيئة لاعطاء دفعة كبيرة لجهود تنويع مصادر الدخل وجذب المزيد من الاستثمارات الاجنبية الامر الذي يمثل نقلة نوعية مهمة لاستيعاب الشباب الباحثين عن عمل ما اضاف تناغما مع المؤتمر الوطني للرؤية المستقبلية (عمان 2040) الذي عقد في يناير الماضي الذي تسعى بموجبه السلطنة الى تنفيذ مشاريع استراتيجية كبرى لتنويع مصادر الدخل.

وعلى الصعيد الخارجي رسم السلطان قابوس سياسة راسخة اساسها التعايش السلمي بين الشعوب وحسن الجوار وعدم التدخل في الشؤون الداخلية للغير والاحترام المتبادل للسيادة الوطنية ومد الجسور مع الاخرين وفتح افاق التعاون والعلاقات الطيبة مع مختلف الدول.

وبسياسته الحكيمة اكتسبت الدبلوماسية العمانية سمات الهدوء والصراحة والوضوح في التعامل مع الاخرين وعدم وجود خلافات مع الدول الاخرى فأصبحت السلطنة نموذجا يحتذى في المنطقة ورمزا واضحا للدولة المستقرة الساعية بقوة نحو التنمية والانطلاق الى الريادة.

مقالات ذات صله

Powered by themekiller.com anime4online.com animextoon.com apk4phone.com tengag.com moviekillers.com