ملك الأردن زار الأسد سرا..هذا ما وعده به!

ملك الأردن زار الأسد سرا..هذا ما وعده به!

كشف مصدر ديبلوماسي عربي واسع الاطلاع عن زيارة سرية قام بها ملك الأردن عبدالله الثاني قبل 10 أيام من زيارة أوباما للمنطقة لسوريا، والتقى خلالها الرئيس بشار الأسد، وأبلغه «أننا نبحر سوية في مركب واحد فإذا غرقت أغرق أنا، وينطبق على كلينا المثل القائل: أكلت يوم أكل الثور الأبيض، وعدونا واحد وهم جماعة التكفيريين والإخوان المسلمين»، وانه لن يتهاون في مواجهة «الإخوان» في الأردن ومستمر بالتنــسيق الأمني مع النظام السوري.





ويوضح المصدر أن عبد الله الثاني أبلغ أوباما أنه «حليف أساسي لأميركا في المنطقة»، لكنه لن يسمح بأن يطلب من الأردن السير بسياسات تتعارض مع سيادته واستقراره، «فالأردن يرفض أن يصار إلى استغلال أوضاعه الاقتصادية الصعبة لابتزازه من قبل بعض دول الخليج والغرب عبر إجراء مقايضة بين استمرار المساعدات التي يتلقاها الأردن وبين فتح الحدود لتدفق المقاتلين التكفيريين إلى سوريا»، مؤكدا أن الحكومة الأردنية ستذهب إلى أقصى الحدود في مواجهة «الإخوان المسلمين» والقوى السلفية المدعومة من بعض دول الخليج والغرب. وقال «أنا غير مستعد لتحويل حدود الأردن منصة لانطلاق أعمال حربية ضد سوريا، كما هي الحال على الحدود التركية ـ السورية».




 وأضاف عبدالله الثاني مخاطبا أوباما «في السنوات الست الماضية أخفتمونا من التمدد الإيراني، وكنت أول من جاهر محذرا من الهلال الشيعي، وإذا بكم تعملون على استحداث هلال إخواني – سلفي يمتد من مصر إلى المغرب العربي وتركيا مرورا بالعراق وسوريا وصولا إلى الأردن، وأنا لن أقبل بأن يكون بلدي جزءا من الهلالين».





وقال المصدر إن مخاوف الملك الأردني «تلقفها الرئيس الأميركي باهتمام وايجابية، وهذا يؤشر إلى استمرار المساعي الأميركية مع روسيا والصين للإسراع في التوصل إلى تسوية في الملف السوري، خاصة أن الموقف الأميركي الحقيقي هو الذي عبّر عنه وزير الخارجية جون كيري لجهة عدم ممانعة بلاده بحصول تسوية في ظل الأسد».










مقالات ذات صله

Powered by themekiller.com anime4online.com animextoon.com apk4phone.com tengag.com moviekillers.com