هذه هي الأسباب الحقيقية لنقل أمير قطر سلطاته لنجله تميم

هذه هي الأسباب الحقيقية لنقل أمير قطر سلطاته لنجله تميم
توقعت تقارير غربية أن تكون صحة الأمير هي السبب الرئيسي في قيام الأمير الشيخ حمد بن خليفة آل ثاني بتسليم السلطة إلى ولي عهده الشاب.
ووفق الباحث الأميركي في معهد واشنطن لدراسات الشرق الأوسط سايمون هندرسون، فإن “أحد الأسباب الكامنة وراء قرار الأمير، هي صحته التي أخذت منحنى نحو الأسوأ”.
وحسب هندرسون الذي يشغل منصب مدير برنامج الخليج وسياسة الطاقة في المعهد، فإن “حمد لديه كُلية واحدة فقط تقوم بوظيفتها” مشيرا في الوقت ذاته إلى أن الأمير ربما أجرى جراحة لزرع الكلى عام 1997.
وأضاف هندرسون في مقابلة مع موقع “راديو سوا” أنه “إذا ما قورنت صورة فوتوغرافية للأمير التقطت مع الرئيس باراك وباما في مدينة نيويورك عام 2009 وصورة أخرى التقطت في المكتب البيضاوي في شهر نيسان هذا العام، يتضح أنه فقد الكثير من وزنه”.
ورغم تأكيدات هندرسون بأن السبب الرئيسي لتنحي الأمير هو ظروفه الصحية، إلا أنه طرح في الوقت ذاته فرضية أخرى استنادا إلى أحاديث جمعته بمصدر قطري لم يكشف الباحث الأميركي عن هويته.
وقال هندرسون إن هذا المصدر نفى أن تكون هناك مشكلة صحية يعاني منها الأمير، وأكد في المقابل أن “تلك هي عملية منظمة جيداً لنقل السلطة تم الإعداد لها على مدار سنوات عديدة لكي يتسلمها تميم”.
وأضاف هندرسون أن هناك حديثا عن استياء ولي العهد القطري تميم آل ثاني من سلطة رئيس الوزراء حمد بن جاسم آل ثاني ومن ثم فإنه “قد يكون هناك مزيج من العوامل وراء التخلي المتوقع للأمير عن السلطة”.
لكن محمد المسفر أستاذ العلوم السياسية في جامعة قطر اعتبر أن “ما يحدث هو بادرة تسجل في منطقة الخليج بقيام رجل في أوج قوته بنقل السلطة بطريقة سلمية وسلسة”، مستغربا الحديث الدائر عن انقلاب أو ضغوط وراء تسليم السلطة.

مقالات ذات صله

Powered by themekiller.com anime4online.com animextoon.com apk4phone.com tengag.com moviekillers.com