بين إبسن وونوس بقلم: وليد معماري

بين إبسن وونوس بقلم: وليد معماري
أعود إلى الكاتب المسرحي النرويجي هنريك إبسن (1844 – 1906) والذي شكلت أعماله، أو بعضها، ثورة انقلابية على مسرح وليم شكسبير، وعدت ثورة ثالثة على المسرح الإغريقي.. إذ إن إبسن خرج عن القاعدة المأثورة في بناء (المسرحية المحكمة)،.. فهو يبني وينشئ ذلك النوع من المسرحية التي تكسر رتابة التسلسل الزمني في العمل… وحسب تعبير المسرحي الفذ (برنارد شو)، فالمسرحية، قبل إبسن كانت تتكون من العرض في الفصل الأول، والعقدة في الفصل الثاني، والحل في الفصل الثالث..
وإبسن الذي شرب من القدَح (الصنمي) حتى الثمالة، ثم كسره، في مسرحيته الثورية (بيت الدمية)، تلك التي عُرضت أول مرة في عاصمة الدانمرك، كوبنهاغن، عام 1879، ثم عُرضت في عواصم أوروبية كثيرة.. وأثارت خلفها عواصف من الاستهجان… حيث المرأة التي أراد لها زوجها أن تلعب دور (الدمية) في بيته، لعبت ذلك الدور بمهارة.. وحين انهيار الوضع الاقتصادي للزوج، حاولت إنقاذه عبر أساليب كانت مستهجنة على النساء في مقارعة المتجاوزين القانون، بتجاوزات يُسمح بها للرجال فقط… تقرر بطلة المسرحية مغادرة اللعبة التي تهمشها.. وتقرر ترك البيت… وتنتهي المسرحية بصوت صفقة لباب لن يفتح من جديد.. وهذا شكّل استهجاناً عارماً للمسرحية من قبل نقاد راديكاليين في كل أوروبا.. ثم ما لبثت أن أصبحت (بيت الدمية) مفتاح الولوج إلى عالم متمرد ينتزع الحرية، ولايستجديها…
وأظن، ولست على يقين، أن بلدنا، الذي ابتدع أول أبجدية في العالم، ضاقت مساحات مسرحه عن استيعاب مسرحيات لسعد الله ونوس، وتقديمها على خشبات وطنية.. ومن تلك المسرحيات تلك التي كان عليها أن تنطلق من دمشق إلى فضاءات العالم، وتشكل الموجة الرابعة في المسرح العالمي.. وأذكر بأسى شديد حين قدمت المخرجة اللبنانية نضال الأشقر، (ذات مهرجان، ذات عرض) (طقوس الإشارات والتحولات) لسعد الله ونوس في مهرجان المحبة في اللاذقية بحضور يقل عن مئة مشاهد (في حركة مقصودة).. وكان من المقرر متابعة العرض في دمشق.. وحملت الشاحنات عناصر الديكور باتجاه العاصمة… لكن الديكور وصل إلى بيروت عبر المعابر الحمصيّة!..
استمعت أوروبا، بكل ضيق صدرها آنذاك، إلى فسحة (بيت الدمية) لإبسن.. وناقشتها.. وضقنا نحن عن عرض ولو منمنمة واحدة لسعد الله ونوس.. ولعلنا لن ننساه.. وهو العصي على النسيان.

مقالات ذات صله

Powered by themekiller.com anime4online.com animextoon.com apk4phone.com tengag.com moviekillers.com