اتفاق تركي قطري لنشر قوات عسكرية عند الحاجة

اتفاق تركي قطري لنشر قوات عسكرية عند الحاجة
صادقت لجنة معنية في البرلمان التركي على اتفاق عسكري بين تركيا وقطر يسمح بنشر قوات مشتركة بين البلدين عند الحاجة، وبنشر قوات تركية في قطر أو قطرية في تركيا حسب الضرورة، وذكرت وكالة الأنباء التركية الرسمية “الأناضول” أنه “قد تشهد الأيام المقبلة توقيع مذكرات تفاهم واتفاقيات مماثلة مع بقية دول الخليج الأخرى”.
وحسب الوكالة، أوضح رئيس لجنة الشؤون الخارجية في البرلمان التركي، برات جونقار، أن اللجنة صادقت على عدد من مشاريع القوانين، من بينها “اتفاق تعاون عسكري” بين تركيا وقطر.
وشدد جونقار على أن تلك الاتفاقية لا علاقة لها بالتفاهم المبرم بين تركيا والولايات المتحدة الأميركية حول تدريب وتجهيز المعارضة السورية أو بنشاطات القيادة العسكرية المركزية الأميركية، والتي مقرها قطر.
وأضاف أن اتفاقية التعاون العسكري المصادق عليها تتضمن تبادل خبرات التدريب العملياتي، وتطوير الصناعات العسكرية، مع إمكانية تبادل نشر قوات مشتركة بين البلدين إذا اقتضت الحاجة، وإجراء مناورات عسكرية مشتركة.
وأشار إلى أن الاتفاق يهدف إلى تطوير آفاق التعاون، وفقا للقواعد والأصول النافذة، وتطوير العلاقات الودّية القائمة بين الجانبين، بما يتناسب مع القواعد والتفاهمات الدولية المرعيّة.
 

مقالات ذات صله

Powered by themekiller.com anime4online.com animextoon.com apk4phone.com tengag.com moviekillers.com