فضيحة مدوية في مشفى حلب و الرادار يكشف الوثائق !

فضيحة مدوية في مشفى حلب و الرادار يكشف الوثائق !

شكوك الأطباء وطلاب الدراسات العليا بالعينات المخبرية ونتائج التحليل الخاطئة التي تصلهم للمريضات واكتشافهم لذلك فتح ملفات عن فساد اداري كبير بالمشفى  وتوقيف عدد من الإداريين على خلفية فساد مالي في المخبر فيما الطامة الكبرى ملفات تفتح عن عدم وجود عناية مشددة لمشفى توليد!! وهذا الأمر غير مقبول في أي مشفى بالعالم بالإضافة لإغلاق قسم الاخصاب المساعد دون مبرر؟؟ وملفات مالية أخرى لشراء أجهزة.

وهنا كنا نتابع كيف تمكن طلاب الدراسات العليا عبر أشهر من التعب والجهد الكبير لهم بكشف أخطاء تحاليل المخبر وكيف تم عزل رئيس قسمهم من منصبه بسبب قوله الحقيقة وعقوبة التنبيه على طلاب الدراسات  رغم ابرازهم وثائق تتضمن كشف حقيقة ما يجري بالمخبر عبر سلسلة من الاختبارات للمخبر عن طريق عينات عشوائية تفاصيل أكثر تابعها موقع الرادار منذ اللحظة الأولى إلى غاية  كشف الحقيقة وتوقيف اداريين فاسدين  تابعوا معنا :

asdsdf

كان يا مكان:

بدأت الحكاية مما يصل كان يصل للأطباء  عن وجود خطأ بنتائج التحليل التي  تصدر عن المخبر لتصل شكواهم لأستاذهم المشرف ورئيس قسم التوليد والنسائية الدكتور “عبد المهدي الحمود” وليتأكد أن ما يحدث في مخبر التحاليل الطبية وما يخرج عن نتائج  تحاليل غير متطابقة مع الحالة السريرية للمرضى وللتأكد من صحة فرضية  طلاب الدراسات العليا والأطباء المقيمين  كان عليه مقارنة  نتائج التحاليل المخبرية بالمخابر الأخرى وليتلقى شكوى رسمية موقعة من أطباء يبلغ عددهم (37) طبيبا وطبيبة يشتكون من عدم الثقة بنتائج المخبر، وعدم دقتها.

وليشتكي طلاب الدراسات أيضاً من عدم توفر التحاليل الهرمونية المطلوبة لمتابعة المرضى والبحث العلمي، ولم يتوقف الموضوع عند المخبر بل إن شكواهم تجاوزت المخبر وصولاً لعدم وجود وتوفر وحدة العناية المشددة التي لا تزال مغلقة مما يعرض المرضى إلى خطورة الاختلاطات أو الوفاة أثناء نقلهم إلى مشفى الجامعة أو المشافي الأخرى.

 

يقول الدكتور رئيس قسم النسائية والتوليد في المشفى أنه حاول النهوض بالعمل مع مدير عام المشفى ولكن وجد عدم تجاوب منه مما اضطره لإبلاغ رئاسة الجامعة عبر كتب وأقنية رسمية لتذليل الصعوبات التي يواجهها الأطباء بالمشفى وذلك عبر كتاب رسمي بتاريخ  26/2/ 2018 موجه لرئيس الجامعة عن طريق عميد كلية الطب تحدث فيه عن وجود تحاليل مخبرية في المشفى غير موثوقة اطلاقا منذ فترة طويلة ولاسيما عوامل تخثر الدم وتحليل الهرمونات إن وجدت وتحاليل البول وتحاليل الخضاب مما يضطر الاطباء  إلى طلب التحاليل من القطاع الخاص في مخابر المدينة لنكتشف أن التحاليل مغايرة لتحاليل مخبرنا ولكنها مطابقة للحالة السريرية للمرضى.

موضوع المخبر طرح في اجتماع مجلس الإدارة الحالي والسابق وبحضور عميد كلية الطب البشري لتتشابه الإجابات في كل مرة وهي إعطاء فرصة جديدة للمخبر ولتستمر النتائج الخاطئة والتي يجري مطابقتها مع المخابر الأخرى بالقطاع الخاص وليجد فيها التفاوت.

وهنا يشير الدكتور رئيس القسم بالمشفى عبر الكتاب الموجه إلى رئيس الجامعة أنه لم يجري تحليل اختبار زمن النزف والتخثر في المشفى منذ عدة سنوات علما أن المشفى يمتلك مخبر تجهيزات حديثة جدا وأخرها لم شراء جهاز بقيمة (84) مليون ليرة سورية وهذا الرقم يدعو للشبهة.

المخبر تحت المجهر:

كان لابد من اثبات حقائق ملموسة عن الأخطاء التي تجري بالمخبر من تقصير واهمال واصدار نتائج تحاليل طبية مغالطة وخاطئة، وحينما لم ينفع مقارنة نتائج التحاليل الطبية لمشفى التوليد الجامعي مع مخابر بالقطاع الخاص والفروق بينها وبعد استمرار النتائج الخاطئة والتي تؤثر سلبا على المريضات قام طلاب الدراسة ورئيس القسم للتأكد أكثر من المخبر حيث قاموا بجمع عينات عشوائية لاكتشاف حقيقة الأمر أكثر، لتظهر كميات من الأخطاء غير مقبولة على الاطلاق بحسب أقوال طلاب الدراسات العليا ومنها.

36508080_1767332350016754_486221818672185344_n

 

 

ارسال عينة (عشوائية) من ماء الصنبور إلى مخبر المشفى للتأكد من المصداقية لتظهر نتائج مروعة منها ارتفاع في سكر الدم وعينة أخرى لسيروم ملحي على اعتباره (بول) وكانت النتيجة ( سكر) !! رغم أن العينة سيروم ملحي.

عينات كثيرة ووثائق تثبت هذا التفاوت بالنتائج منها ماء (معقم) جرى تحليله وإصدار نتائج مخبرية له ليست منطقية ، أمر لم يقبله طلاب الدراسات وحفاظاً على سرية المعلومات لم نظهر أسماءهم لكن احدى الطبيبات وثقت كلامها بكتاب تقول فيه أن نتائج الخضاب في المشفى وما سبقها من تحاليل تدل وبشكل قطعي أنه لا تجرى  تحاليل صحيحة في المشفى وهذا يعود حسب ما يتنامى لمسامع العاملين لاستخدام مواد منتهية الصلاحية أو أن النتائج تكتب من قبل الفني دون إجراء تحاليل وسرقة مواد التحاليل.

هذا عدا تحاليل درجة تمييع الدم والتي تأتي 99% من النتائج أقل من 60% ونتائج تحليل الهرمونات والتي لم يتمكن الطلاب من إجراء مقارنة لها لارتفاع أسعارها في المخابر الخاصة.

مريضات وحالات:

شكاوى الأطباء حول النتائج ووصفها بالمرعبة والمذهلة لمخبر التحاليل والنتائج الخاطئة وهذه النتائج المخبرية بناء عليها يضع الأطباء خطة علاج المريضات وعليها يتم التشخيص الخاطئ في حال كانت النتيجة خاطئة ومثال ذلك عدد من الحالات منها :

المريضة رقم اضبارتها (1825) (انعام .ي ) نتائج المخبر لدى مخبر المشفى 35 ألف أي نقص حاد في الصفيحات وكونها حالة حمل شخّص لها مبدئيا حسب التحاليل متلازمة (هيلب ) ولكون الأعراض السريرية لا تتماشى مع النتائج المخبرية تم إعادة التحليل في مخبر خاص وتبين أن عدد الصفيحات طبيعي 155 ألف وعلى ضوئها تم تغيير خطة المعالجة.

المريضة (ت . خ) رقم اضبارتها (1822) أجري لها تحليل معدل الالتهاب بعد الحمل الجراحي وفي مخبر المشفى وفي نفس اليوم فجاء التحليل الأول 84,80 والتحليل الثاني 38,5 وهذه النتائج مختلفة تختلف فيها عملية وطريقة إعطاء المضادات الحيوية.

(زينب .م) الاضبارة رقم(1578) أجريت لها تحاليل بالمشفى وكانت غير متوافقة مع الحالة السريرية تم إعادة التحاليل بالمشفى وكانت غير متوافقة مع الحالة السريرية تم إعادة التحاليل في مخبر خارجي  وكانت النتيجة متفاوتة أيضاً.

(هدى .ح) اضبارة رقم (1950) اجري لها تحاليل الخضاب 16,1 والصفيحات 67 ألف في مخبر المشفى ولكن المريضة سريريا كانت غير متوافقة مع الحالة العامة أعيدت لها التحاليل في مخبر خاص وكانت النتيجة خضاب 12,8 والصفيحات 161 ألف وهي مطابقة للحالة السريرية .

36531158_1767356440014345_3174662597672697856_n

الرد القاسي:

إلى هنا قام طلاب الدراسات بالجزم وبشكل قطعي وباشراف الطبيب رئيس القسم بالمشفى أن المخبر يعمل بشكل خاطئ أما يتلاعب بالعينات أو يصدر نتائجه بشكل عشوائي بهدف إخفاء مواد التحليل لكن السؤال الأبرز خلال فترة الجهود التي بذلها الأطباء طلاب الدراسات لماذا يحدث ذلك ولمصلحة من ؟! وما هي الفائدة من عدم اصدار نتائج صحيحة؟

وما كان منهم إلا أن خاطبوا مجددا رئاسة الجامعة لكن الأمر لم يتوقف عند ذلك لأن المخبر كانت له كلمته ولم يبق متفرجا فقد قام المخبر ممثلا برئيسه باستصدار مذكرة يتهم بها الطلاب بتعطيل المخبر والسبب العينات العشوائية التي قام الطلاب بتحليلها في المخبر والتي تمثل دليل ادانة ضده متهما الطلاب بخلط مادة (البوفيدون)  والتي أدت لتعطيل إحدى الأجهزة.

36577481_1767333600016629_8251544512569016320_n

رئاسة الجامعة تتحرك وتشكل  لجنة تحقيق مؤلفة من الأساتذة ( الدكتورة حلا فاروق اسليم والدكتور محمد حاج عارف، والدكتور سامر حاج قدور) مهمتها التدقيق بصحة ادعاء رئيس المخبر بناء على المذكرة الإدارية لرئاسة الجامعة رقم (258) تاريخ 18/4/2018 واللجنة زارت والتقت عناصر المخبر واطلعت على سير العمل فيه كما والتقت بعدد من طلاب الدراسات العليا وقامت بأخذ بعض العينات العشوائية لمقارنتها في مخابر المشافي الأخرى وتبين للجنة أن الأجهزة المتوفرة في المخبر من النوع الجيد وعددها كافي لتغطية حجم العمل الموجود وهي بحالة فنية (ممتازة) ولم تتعرض لأعطال منذ فترة طويلة بحسب ما أفاد المخبريين العاملين في القسم وهذا ينفي اتهام الطلاب بتعطيل الجهاز.

 

نتائج غير متوقعة:

لكن اللجنة تابعت التحقيق لتكتشف أمور أخرى حيث أكدت نتيجة تحقيقاتهم  أيضاً عن وجود نقص كبير في عدد المخبريين (5) مخبريين فقط في الدوام الصباحي في كل مخبر بأقسامه المختلفة و(7) مخبريين فقط في الدوام المسائي والليلي وأيام العطل وهذا العدد غير كافي ويسبب زيادة في ضغط العمل على عدد كبير على المخبريين.

بالإضافة إلى أن اللجنة كشفت في ذلك الوقت على عدم وجود أي إشراف طبي من قبل اختصاصيين  لجودة نتائج التحاليل ونوهت اللجنة أنه في مخبر مركز جراحة القلب مثلا يوجد(3) أطباء اختصاصيين وفي مخبر مشفى حلب الجامعي يوجد (10) أطباء اختصاصيين يشرف كل منهم على تمرير عينات ضبط الجودة على الأجهزة المختلفة صباحاً ويقومون بالتدقيق ومناقشة وتوقيع كل النتائج الصادرة عن أجهزتهم بينما لا يوجد أي طبيب اختصاصي متعاقد في قسم المخبر في المشفى (للتنويه جرى التعاقد بعد نتائج لجنة التحقيق مع طبيب للمخبر).

وأشارت اللجنة أيضاً أنه لا توجد آلية للتحكم بجودة المواد المخبرية التي تدخل للمخبر من خلال طلبات الشراء المباشر إذ من المفترض أن لا يتم ادخال أية مادة إلا بعد تجربتها أو الموافقة على جودتها من الناحية الفنية من قبل اختصاصي الطب المخبري وهذا ما لا يحدث في مخبر مشفى التوليد وأخذت اللجنة عينات لمرض من مخبر مشفى التوليد وقامت بتحليلها في مركز جراحة القلب للمقارنة وكانت النتائج متقاربة ولا توجد فروق واضحة في النتائج.

42963483 - surgeons hands holding and passing surgical instrument to other doctor while operating patient. resuscitation medicine team holding steel medical tools saving patient. surgery and emergency concept

الأطباء في مهب الريح:

رغم كل الجهد المبذول لطلاب الدراسات العليا وللطبيب المشرف عليهم رئيس القسم لكشف الحقيقة، إلا أن قرارا جرى بعزل رئيس قسم التوليد بالمشفى بدون معرفة السبب وجرى حديث  في المشفى أنه ترافق ذلك العزل بأحاديث إعلامية لرئيس القسم حول نقص الدوية لإحدى المحطات الإذاعية وتعيين أخر وعقوبات التنبيه شملت عدداً من طلاب الدراسات الأمر الذي جرى وسط استغراب الهيئة العلمية والوسط الطلابي من الذين يمتلكون ادانة المخبر بالوثائق وفيه كم كبير من الفساد.

34963306_2302075123152659_4606757801153265664_n

الدكتور مدير عام المشفى ومع بداية الشهر الماضي وفي زيارة له بمكتبه رفض الادلاء بحديث رامياً الكرة بملعب الدكتور رئيس الجامعة وطلب منا تصريحا من رئيس الجامعة للحديث بهذا الشأن وهنا نسجل استغراباً أن مدير عام لا يمتلك الصلاحية بالحديث إلا بموافقة رئيس الجامعة !! وإن كان هذا الكلام صحيحا فما داعي من هذا الاجراء؟ لكن طلبي كان منه هو التأكد والاستماع لكل الآراء حتى أنه من الضروري الاستماع للعاملين بالمخبر بضرورة الدفاع عن أنفسهم وتبرير كل ما يوجه لهم من ادانات.

لكنه وافق على طلبي بمشاهدة المخبر فقط، ورافقني بذلك رئيس الرقابة الداخلية بالمشفى الذي التقيته بالصدفة بمكتب المدير العام والذي تسلم ورقة يُطلب منه بموجبها اجراء تحقيق أخر حول المخبر، تجولت برفقة مدير الرقابة شريطة عدم اخذ معلومات أو لقاءات مع موظفين أو التقاط صور ولكن للاستماع لواقع وألية عمل المخبر فقط.

اتجهنا من الطابق الأرضي إلى القبو لأشاهد مقرا كبير لمخبر يتوزع على عدد من الغرف وانتقلت من غرفة لغرفة وكل غرفة لها تخصصها، كان رئيس الرقابة بالمشفى حازماً وموبخاً عددا من المخبريين بضرورة النظافة بعد مشاهدات لحالات دم في المخبر، ولاستمع من المخبريين لحديث تفصيلي عن المخبر وعن دقة أجهزته الحديثة والمنافسة لشركات عالمة كبرى وأبرز العاملون بالمشفى كشوف وتحاليل طبية بوجود طبيب مشرف تسلم العمل بالمخبر حديثا تثبت صحة ومصداقية تحاليلهم الطبية حتى أن تحاليل طبية تأتي من خارج المشفى من عيادات ومشافي خاصة لتقوم بالتحليل بالمخبر لمصداقيته.

موقع الرادار سيتابع مستجدات القضية و سينقلها لكم أولاً بأول .

الرادار ـ مصطفى رستم

 

 

مقالات ذات صله

Powered by themekiller.com anime4online.com animextoon.com apk4phone.com tengag.com moviekillers.com